السفر للفضاء لن يحدث قريبا 😢

تغطية لما وجدناه مثيرا للفضول ليوم 15 أكتوبر 2021


مؤشر اليوم


العناوين الرائجة ‌

البتكوين يقترب لنقطة تحويلة

لأول مرة منذ أبريل من هذا العام يرجع البتكوين لمستوى ال 60 ألف دولار و يقترب أكثر و أكثر من تحقيق مستوى قياسي جديد بأن يتخطى حاجز ال 64,789 دولار.

كل هذا بسبب بدأ نقطة تحول جوهرية في تاريخ البتكوين، ألا وهي الموافقة المرتقبة من هيئة الأوراق المالية و البورصات الأمريكية لأول صندوق إستثماري ETF للبتكوين بعقود آجلة (Futures).

التركيز على صندوقين تم تقدمة الطلب لهما، الأول هو “Proshares” و الثاني هو ‘Invesco LTD’ والمتوقع أن تتم الموافقة عليهم خلال الأسبوع القادم حيث أنه لحد اليوم لم تظهر أي علامات للرفض من قبل الهيئة و موعد القرار النهائي لصدور القرار قد إقترب (يوم الإثنين القادم)، الموافقة تعني التداول المباشر المسموح لهذه الصناديق في السوق، و الرفض يعني هبوط حاد للعملة (والأغلب أن هذا لن يحدث).

لماذا يهمني الأمر ؟

تداول البتكوين في منصات غير خاضعة للرقابة المالية من قبل الهيئة كان سبب رفض القبول به من قبل، ولكن الضغط المستمر من قبل العديد من المؤسسات الإستثمارية وضع الهيئة في الموقع الذي نحن فيه اليوم….مع إحتمال كبير للموافقة.

الصندوق الإستثماري سيفتح العديد من المجالات الجديدة، أولها أنه سيتيح الفرصة للعديد من المؤسسات الإستثمارية أن يكون لها حصة إستثمارية من رأس مالها بالبتكوين و الإستفادة منه بدون الخضوع المباشر للبتكوين وما كان يترتي عليه من ملاحقات قانونية و ضرائبية، وبالتالي القدرة على الإستثمارفي أصل مالي خاضع للرقابة. ثانيا قدرة العديد من المستثمرين أن يكون لهم حصة من البتكوين في منصات التداول الخاصة بهم و التي لم تطرح العملات المشفرة في منصاتها ليومنا هذا (كمنصة TD Ameritrade Fidelity )

الإيجابيات من هذه الخطوة عديدة، فهي تفتح الأبواب للإستثمار من قبل المؤسسات أصحاب الأموال الضخمة في العملات المشفرة مما سيخلق فرص أكبر للبتكوين على المدى الطويل.

ولكن يصاحب هذا خطر جديد، فمع وجود الصناديق الإستثمارية، ستتيح الفرصة للمستثمرين بالقيام بعمليات بيع المكشوف للبتكوين (Short Selling) إن كانويراهنون على هبوط سعره، مما يجعله قابل للتذبذب أكثر على المدى المتوسط قبل أن تزداد السيولة و يثبت سعره أكثر.

ويجب التنويه أن يوم الموافقة نفسه قد يأتي بهبوط للبتكوين تحت ثقافة "إشتر على الإشاعة وبع على الخبر).

ولكل من كان مشكك بالبتكوين أم متخوف من الإستثمار به تحت حجة "غير قانوني"، فهذه الخطوة تفتح أبواب جديدة أمامهم لإعادة النظر.


السفر للفضاء لن يحدث قريبا

بعد الإنتشار الواسع على نشرات الأخبار ووسائل التواصل الإجتماعي للرحلة الأولى لريتشارد برانسون (مؤسس شركة Virgin) من خلال شركة Virgin Galactic التيزنشأها بهدف خلق نطاق جديد ألا هو الساحة الفضائية، أعلنت الشركة في وقت سابق هذا الأسبوع من أنها ستؤخر من بدء البرنامج الرسمي الخاص للسفر للفضاء على أن يبدأ أواخر عام 2022 تحت حجة أنها تحتاج للقيام بالمزيد من الرحلات التجريبية أولا و بعض الإصلاحات و التعديلات في مركباتها.

الخبر لم يتلقى الترحيب من المستثمرين، مؤديا لهبوط سعر سهم الشركة (SPCE) لحدود ال 16% في تداولات يوم الجمعة مخفضا القيمة السوقية لحدود ال 5 مليار دولار.

لماذا يهمني الأمر؟

السياحة الفضائية هو قطاع مازال في أول بداية مراحله، وسباق متعدد من 3 شركات تنافس للبدء الرسمي بهذه الخدمات. شركة SpaceX لإيلون ماسك، شركة Blue Origin التابعة لجيف بيزوز، والأخيرة Virgin Galactic لريتشارد برانسون. وعلى الرغم من أن جميعهم بدأوا بالتجهيزات و بعض الرحلات التجريبية، إلا أن التقديم الحقيقي لهذه الرحلات السياحية للفضاء لم يبدأ بعد (يتوقع أن تصل سعر التذكرة الواحدة ل 450 ألف دولار)

الهبوط في سعر SPCE مبرر حيث أن الخبر كان مخيب للآمال، ولكن هذا لا يعني فشل المشروع، فهذا القطاع قادم وسيصبح واقع من حياتنا في القريب العاجل. هذا الهبوط الحاد بالسعر قد يخلق فرصة دخول جيدة للمهتم بالإستثمار في هذا القطاع


تغريدتنا المفضلة لليوم‌


مواضيع قرأناها...... وأردنا مشاركتها:

أنت من تحدد ما إذا أردت الشعور بالسعادة أم الشعور بالحزن | Caramella
أنت من تحدد ما إذا أردت الشعور بالسعادة أم اللشعور بالحزن

شرح معنى ” نظرية الذيل الطويل ” | دليل مصطلحات هارفارد بزنس ريفيو
ما هي نظرية الذيل الطويل؟ نظرية الذيل الطويل (Long Tail Theory): نظرية قائمة على منحنى إحصائي يُطلق عليه أيضاً ”التوزيع طويل الذيل” (Long-tailed Distribution)، وفحوى هذه النظرية أنّ الشركات تحقق أرباحاً أكثر عندما تبيع كميات قليلة من المنتجات أو الخدمات التي يصعب العثور عليها للعديد من العملاء، وهذا…

كيف يتفاوض صاحب العمل مع الموردين بذكاء؟
لا يعني التفاوض الفعّال مع الموردين، أن يحصل أصحاب الشركات على ما يريدون بأرخص سعر ممكن فقط، بل من الممكن التفاوض على أشياء أخرى مثل أوقات التسليم، وش

ليصلك كل جديد لا تنسى أن تشترك معنى في نشرتنا اليومية

The Hummus Investor - بالعربي
نشرات يومية و مقالات دورية في عالم الإستثمار ...... إشترك الان